منتدى عمالقة الجزائر تيارت عين الذهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستجد الراحة في منتدانا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الموضوع رقم 05جسم الإنسان الدم
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 6:03 am من طرف hamza

» سيرة النبي محمد ص نجوم الهدى قواده -صلى الله عليه وسلم- في الغزوات والسرايا
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:40 am من طرف Admin

» سيرة النبي محمد ص نجوم الهدى مؤذنيه صلى الله عليه وسلم
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:38 am من طرف Admin

» سيرة النبي محمد ص الشمائل نجوم الهدى نوابه - صلى الله عليه وسلم- في الإمارة والحج
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:37 am من طرف Admin

» سيرة النبي محمد ص الشمائل المجتمع المدني النبي عليه الصلاة والسلام وبناء المسجد
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:34 am من طرف Admin

» سيرة النبي محمد ص الشمائل المجتمع المدني عــام الوفـــود
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:33 am من طرف Admin

» سيرة النبي محمد ص الشمائل المجتمع المدني قدوم وفد غَسَّان على رَسُول اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:32 am من طرف Admin

» سيرة النبي محمد ص الشمائل في مكة مكانة النبيّ - صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة وبعض أعماله قب
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:29 am من طرف Admin

» سيرة النبي محمد ص الشمائل في مكة مرضعاته (صلى الله عليه وسلم)
التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:27 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التعريف الدين الإسلامي الموضوع رقم 05

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
Admin

المطلب الثالث: مفهوم الدين عند النصارى والغربيين:





عندما نعرض أقوال الغربيين نصارى أو علمانيين أو حتى مستشرقين ليس لأنهم قدوات أو يُعتبر بأقوالهم كلا وحاشا أن يكون هؤلاء قدوة للمسلمين أو أن يكونوا معلمون لهم , بل عندما يعرض قول لأحدهم فهو إما تأكيدا لصحة كلام الباحث أو لبيان ضلالهم وتخبطهم , وعندما تدَّعي أن هذا هو مذهب القوم لا بد أن تثبت هذا من كلامهم أنفسهم , وقد قيل: ومن فيك أدينك بما فيك.

وفي دراستنا هذه بيان لمعنى الدين فبعد أن بحث معنى الدين عند المسلمين يقارن بمفهومه عند الباحثين الغربيين ليقذف الباطل بالحق فإن الباطل زهوقا.

أما معنى الدين عند النصارى والغربيين فقد يصعب في هذه العجالة التمييز بين المتدين بالنصرانية منهم من النابذ للدين وراء ظهره , فهذا يتطلب النظر في تراجمهم , وقد تكون هذه التراجم بلغات متعددة , وهذا قد يصعب في هذا الوقت القصير.

والمجتمع الغربي خصوصا في قارة أوربا دخلته النصرانية محرفة حتى جاءت الثورة الفرنسية و نشأت التيارات الفكرية الإلحادية , والمذاهب المادية , فعاشت أوربا في تخبط فكري حتى خرج منهم جيل أصبحت حياتهم وفكرهم مستمدة من الشهوات والهوى وأثر هذا على بحوثهم وتحليلاتهم التي يزعمون فيها التجرد والحياد , وهو في حقيقة الأمر تجرد لما تشتهيه أنفسهم إلا الندرة منهم.[49]

لذلك عندما ينظر الباحث إلى تعريفات هؤلاء الغربيين للدين يجد من التفاوت والاختلاف ما يثير العجب , فلا غرو في ذلك , لأنه كلٌ ركب هواه وقال بما يتصوره عن الدين , ومن هذه الآراء التي عندهم عن الدين تكشف للباحث نظرة الغرب للدين فإما أن تجدها علمانية إقصائية للدين عن مجالات الحياة , أو تجدها نظرة ازدراء وأنها عائق , أو تجد نظرتهم للدين أنها سبب للحيرة والاضطراب وذلك شاهد حي على رفض النفوس للنصرانية المحرفة وأنها تخالف العقول السليمة.

وفيما يلي سأعرض أقوال بعض الغربيين عن معنى الدين دون نقاش , لأن الغرض من إيرادها معرفة نظرتهم للدين , ومعرفة تخبطهم الفكري وفقدانهم المرجعية العلمية الصحيحة التي يجتمعون عليها:

يقول الفرنسي جيبو: إن الدين لا علاقة له بشؤون المعاش.

ويقول فولتيروروسو: إن الدين من صنع الدهاة الماكرين , من الكهنة والقساوسة لعلاج أمراض المجتمع بكل حيلة.[50]



1) يعرف الباحث الغربي( كانت )الدين، بأنه:

الاعتراف بواجباتنا كأوامر إلهية.[51]

وهذا التعريف لا يتجاوز الناحية الأخلاقية.



2) ويعرف سبنسر الدين بأنه الإحساس الذي نشعر به حينما نغوص في بحر الأسرار.[52]



3) وقريبا من تعريف سبنسر تعريف ريفلي وهو بأن الدين تحقيق الحياة الإنسانية بواسطة الإحساس بأن رابطا يصل الروح الإنسانية بالنفس الخفية التي تعترف الأولى بما لها من سلطان على العالم وعليها , والتي يجب أن تكون شاعرة بالاتصال بها دائما.[53]



4) وكثيرا من المعاجم الغربية تعرف الدين بأنه:

المبادئ التي يبني عليه الفرد رأيه أو تصرفه فلسفيا أو سياسيا.[54]



5) ويعرف ماكس ميلر الدين بأنه:

محاولة تصور مالا يمكن تصوره , والتعبير عما لا يمكن التعبير عنه.[55]

وهذا راجع لدينه الذي يحارب العقل ويلغيه ويزرع في نفوس معتنقيه الحيرة وهي النصرانية المحرفة.



6) ويعرف الدين روبرت سبنسر بأنه الإيمان بقوة لا يمكن تصور نهايتها الزمانية ولا المكانية.[56]

فهذا غاية ما فهمه روبرت سبنسر من الدين.



7) بينما سالد مون رينا يعرف الدين بأنه:

مجموعة من التورعات التي تقف حاجزاً أمام الحرية المطلقة لتصرفاتنا.[57]



Cool ويعرف جون ستيوان مل الدين بأنه: جوهر الاتجاه القوي المتحمس للعواطف والرغبات نحو هدف مثالي.[58]



9) ويعرف وليم جمس الدين بأنه:

الطريقة التي تظهر بها ردود أفعال الإنسان تجاه الحياة حينما تكون ردود الأفعال هذه منبعثة من سمو نفس متأثر بسحر قوة أعظم من الإنسان نفسه.[59]



10) هوفدنج يعرف الدين بأنه:

الإيمان ببقاء القيم أو بالحفاظ عليها.[60

]

11) هيجل يعرف الدين بأنه معرفة تكتسبها النفس المحدودة بجوهرها كروح مطلقة. [61]



12) ادوار كونز يعرف الدين بأنه مجموعة من المطامع الروحية التي ترفض الانصياع والخضوع للعالم الحسي وتزيل البواعث والضغوط التي تشدنا إليه شداً. [62]

وهذه تشبه وحدة الشهود التي يزعمها الصوفية.



13) شيلر ماخر يقول: الدين هو أن نطلب وأن تجد اللانهائي القديم في كل ما يحيا ويتحرك , وفي كل نمو وكينونة , وفي كل عمل ومعاناة , وأن تملك وتعرف الحياة نفسها عن طريق إحساسك المباشر بهذا الموجود. [63]

وهذه هي الوجودية وهي بعينها وحدة الوجود التي عند غلاة الصوفية الدجالين المخرفين.

https://hamza17.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى